24 Juli 2010

Dua Jual Beli dalam 1 Jual Beli

Assalaamu’alaikum. Pak saya eko di manyaran. mau tanya pa yang dimaksud dengan larangan 2 jual beli dalam 1 jual beli. Gimana klo kita mengtkan kepada pembeli jika barang ini kontan maka harganya 1000 jika diutang 1500 ? Syukron. (dari +62852292XXXX)

Jawaban:

Rasulullah saw melarang yakni mengharamkan adanya dua transaksi jual beli dalam satu aqad jual beli dan itu ditunjukkan oleh hadits berikut :

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ وَفِي الْبَاب عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وَابْنِ عُمَرَ وَابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ وَقَدْ فَسَّرَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ قَالُوا بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ أَنْ يَقُولَ أَبِيعُكَ هَذَا الثَّوْبَ بِنَقْدٍ بِعَشَرَةٍ وَبِنَسِيئَةٍ بِعِشْرِينَ وَلَا يُفَارِقُهُ عَلَى أَحَدِ الْبَيْعَيْنِ فَإِذَا فَارَقَهُ عَلَى أَحَدِهِمَا فَلَا بَأْسَ إِذَا كَانَتْ الْعُقْدَةُ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمَا قَالَ الشَّافِعِيُّ وَمِنْ مَعْنَى نَهْيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ أَنْ يَقُولَ أَبِيعَكَ دَارِي هَذِهِ بِكَذَا عَلَى أَنْ تَبِيعَنِي غُلَامَكَ بِكَذَا فَإِذَا وَجَبَ لِي غُلَامُكَ وَجَبَتْ لَكَ دَارِي وَهَذَا يُفَارِقُ عَنْ بَيْعٍ بِغَيْرِ ثَمَنٍ مَعْلُومٍ وَلَا يَدْرِي كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى مَا وَقَعَتْ عَلَيْهِ صَفْقَتُهُ (رواه الترمذي

Dari Abu Hurairah menyatakan bahwa Rasulullah saw telah melarang dua transaksi jual beli dalam satu aqad jual beli.

Menurut Imam At-Tirmidzi yang meriwayatkan hadits tersebut bahwa para ahli ilmu yakni para fuqaha dan mujtahidin telah menggunakan hadits tersebut untuk mendasari sikap mereka dan sebagian dari mereka menafsirkan bahwa yang dimaksudkan dengan dua transaksi jual beli dalam satu aqad jual beli (بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ), contohnya adalah : seseorang berkata saya akan menjual pakaian kepada anda dengan kontan seharga 10 dinar dan dengan cara angsuran dengan harga 20 dinar dan tidak ada pemisah di antara salah satu dari dua jenis transaksi tersebut. Lalu jika ada pemisah di antara keduanya maka itu adalah halal bila aqad diberlangsungkan terhadap salah satunya saja. Imam Asy-Syafi’i menyatakan makna dari larangan Nabi Muhammad saw terhadap بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ, adalah seseorang berkata saya akan menjual rumah saya ini kepada anda dengan harga sekian dengan syarat anda harus menjual budak milik anda kepada saya dengan harga sekian, lalu jika budak anda itu telah diserahkan kepada saya maka saya pun akan menyerahkan rumah saya kepada anda, dan transaksi jual beli ini tentu saja berbeda dengan jual beli yang tidak disertai dengan adanya harga yang jelas serta tidak diketahui salah satu dari keduanya mana aqad yang berlaku kepadanya.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَاعَ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ فَلَهُ أَوْكَسُهُمَا أَوْ الرِّبَا (رواه ابو داود

Dari Abu Hurairah berkata bahwa Nabi saw menyatakan siapa saja melakukan dua transaksi jual beli dalam satu aqad jual beli, maka yang halal baginya adalah salah satunya atau dia sama dengan melakukan riba

Dengan demikian, sifat jual beli yang ditanyakan oleh Eko di Manyaran adalah halal jika tidak dilakukan dalam satu aqad transaksi jual beli. Artinya, si pedagang memang menyatakan kepada para pembeli bahwa dia akan menjual barang dagangannya misal satu buah pesawat TV 21” seharga dua juta rupiah jika kontan dan jika dibayar dengan mengangsur alias kredit alias mencicil selama 10 bulan maka angsuran setiap bulannya adalah 250 ribu rupiah. Praktik ini adalah halal, jika dilakukan dalam aqad transaksi jual beli masing-masing alias secara terpisah, yakni ketika disepakati kontan, maka aqad kontanlah yang berlaku dan ketika disepakati kredit maka aqad kredit yang berlaku. Jadi ketentuan pokoknya adalah haram terjadinya dua aqad dalam satu aqad dan inilah yang dimaksudkan oleh Nabi Muhammad saw ketika beliau melarang عَنْ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَ. Hal ini semakin jelas ketika memperhatikan pernyataan Rasulullah saw lainnya yakni مَنْ بَاعَ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ فَلَهُ أَوْكَسُهُمَا أَوْ الرِّبَا, yang menunjukkan bahwa yang halal adalah satu transaksi jual beli dalam satu aqad, jika ada dua transaksi jual beli dalam satu aqad maka itu adalah haram dan sama saja dengan riba. Demikian juga maksud dari hadits Nabi Muhammad saw berikut :

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَبِيهِ حَتَّى ذَكَرَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَحِلُّ سَلَفٌ وَبَيْعٌ وَلَا شَرْطَانِ فِي بَيْعٍ وَلَا رِبْحُ مَا لَمْ يُضْمَنُ وَلَا بَيْعُ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ قَالَ أَبُو عِيسَى وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ قَالَ إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ قُلْتُ لِأَحْمَدَ مَا مَعْنَى نَهَى عَنْ سَلَفٍ وَبَيْعٍ قَالَ أَنْ يَكُونَ يُقْرِضُهُ قَرْضًا ثُمَّ يُبَايِعُهُ عَلَيْهِ بَيْعًا يَزْدَادُ عَلَيْهِ وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ يُسْلِفُ إِلَيْهِ فِي شَيْءٍ فَيَقُولُ إِنْ لَمْ يَتَهَيَّأْ عِنْدَكَ فَهُوَ بَيْعٌ عَلَيْكَ قَالَ إِسْحَقُ يَعْنِي ابْنَ رَاهَوَيْهِ كَمَا قَالَ قُلْتُ لِأَحْمَدَ وَعَنْ بَيْعِ مَا لَمْ تَضْمَنْ قَالَ لَا يَكُونُ عِنْدِي إِلَّا فِي الطَّعَامِ مَا لَمْ تَقْبِضْ قَالَ إِسْحَقُ كَمَا قَالَ فِي كُلِّ مَا يُكَالُ أَوْ يُوزَنُ قَالَ أَحْمَدُ إِذَا قَالَ أَبِيعُكَ هَذَا الثَّوْبَ وَعَلَيَّ خِيَاطَتُهُ وَقَصَارَتُهُ فَهَذَا مِنْ نَحْوِ شَرْطَيْنِ فِي بَيْعٍ وَإِذَا قَالَ أَبِيعُكَهُ وَعَلَيَّ خِيَاطَتُهُ فَلَا بَأْسَ بِهِ أَوْ قَالَ أَبِيعُكَهُ وَعَلَيَّ قَصَارَتُهُ فَلَا بَأْسَ بِهِ إِنَّمَا هُوَ شَرْطٌ وَاحِدٌ قَالَ إِسْحَقُ كَمَا قَالَ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ قَدْ رُوِيَ عَنْهُ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ رَوَى أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ وَأَبُو بِشْرٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ قَالَ أَبُو عِيسَى وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَوْفٌ وَهِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنْ ابْنِ سِيرِينَ عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهَذَا حَدِيثٌ مُرْسَلٌ إِنَّمَا رَوَاهُ ابْنُ سِيرِينَ عَنْ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ هَكَذَا (رواه الترمذي
سَلَفٌ وَبَيْعٌ = اَنْ يَقُوْلَ بِعْتُكَ هَذِهِ السِّلْعَةَ بِكَذَا عَلَى اَنْ تُقْرِضَنِيْ كَذَا

اَلْقَصَارَةُ = تَحْوِيْرُ الثِّيَابِ وَتَبَيُّضُهَا

حَدَّثَنَا حَسَنٌ وَأَبُو النَّضْرِ وأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ قَالُوا حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ سِمَاكٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ أَبِيهِ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَفْقَتَيْنِ فِي صَفْقَةٍ وَاحِدَةٍ قَالَ أَسْوَدُ قَالَ شَرِيكٌ قَالَ سِمَاكٌ الرَّجُلُ يَبِيعُ الْبَيْعَ فَيَقُولُ هُوَ بِنَسَاءٍ بِكَذَا وَكَذَا وَهُوَ بِنَقْدٍ بِكَذَا وَكَذَا (رواه احمد

[Ust. Ir. Abdul Halim/min]

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar